📁 آخر الأخبار

TaRL مقاربة للدعم المدرسي من ابتكار منظمة براثام الهندية

 TaRL مقاربة للدعم المدرسي من ابتكار منظمة براثام الهندية

بعدما حقق نجاحا باهرا بدولة الهند، تم تبني برنامج TaRL للدعم التربوي من طرف العديد من الدول عبر العالم ليقرر المغرب اعتماده ابتداء من الموسم الدراسي الحالي 2022-2023 كأداة لتحسين مستوى المتعلمات والمتعلمين الذين يتابعون دراستهم بالمؤسسات التعليمية العمومية في المهارات الأساس كالقراءة والكتابة والحساب. فما هو برنامج TaRL؟ وماهي الأسس والمرتكزات التي ينبني عليها؟ 

ميلاد منظمة جديدة تعنى بالشأن التعليمي:

خلال سنة 1994، بمدينة مومباي الهندية؛ قام كل من  مادهاف شافان  Madhav Chavan و فريدة لامباي  Farida Lambay  بتأسيس إحدى أكبر وأهم المنظمات غير الحكومية غير الربحية بالهند والتي تهدف إلى  تأمين تعليم جيد وذي تكلفة منخفضة لأطفال الهند وخصوصا منهم أولئك الذين ينتمون إلى أسر فقيرة معوزة وأطفال الأحياء الفقيرة والهامشية.

" كل طفل في المدرسة والتعليم جيد" ، شعار وضعته منظمة براثام Pratham تروم من خلاله العمل على تحسين مستوى القراءة والكتابة والحساب لدى أطفال فقراء الهند خاصة وأنهم يمثلون نسبة مهمة من مجموع أطفال البلد. 

 ومن أجل تقييم حصيلة برامجها وتأثيرها على الأطفال المستهدفين، قامت منظمة براثام Pratham سنة 2005 بأكبر مسح سنوي تحت اسم ASER 2005. وقد كشف المسح السنوي لكل من سنة 2005 وسنة 2066 أن نصف تلاميذ المدارس الحكومية بالهند غير متمكنين من الكفايات الأساس حيث إنهم لا يستطيعون القراءة والكتابة وإجراء عمليات حسابية بسيطة على الرغم من ارتيادهم المدرسة لمدة أربع أو خمس سنوات؛ لذلك قامت سنة 2007 بإطلاق برنامج تعليمي يستهدف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ست (6) سنوات وأربع عشرة سنة(14) تحت عنوان "الهند تقرأ  Read India" يهدف إلى تعليمهم الكتابة والقراءة والحساب استفاد منه حوالي اربعة وثلاثين مليون طفل عبر كافة ربوع دولة الهند؛ وقد أعطى نتائج جد إيجابية حيث أصبح التلاميذ المستفيدون يستطيعون القراءة والكتابة وإجراء العمليات الحسابية بشكل جيد وفي وقت وجيز.

مقاربة جديدة من أجل تحقيق نتائج أفضل:

بما أن  نجاح أي مشروع يحتاج إلى التخطيط الجيد والابتكار، فقد قامت منظمة براثام، من أجل إنجاح مشروعها الجديد " الهند تقرأ"، بابتكار مقاربة تربوية جديد سمتها  Teaching at the Right Level  أي التدريس حسب المستوى المناسب والمعروفة اختصارا بمقاربة TaRL. وهي مقاربة ترتكز على ما يلي:

- التركيز على المهارات والكفايات الأساسية والتي تتمثل في القراءة والكتابة والحساب؛

- الاعتماد في تفييء المتعلمات والمتعلمين على مستوى تمكنهم من المهارة المطلوبة  بدل الاعتماد على عمرهم أو مستواهم الدراسي كما هو معمول به في الطرائق التقليدية؛

- إجراء تقويمات للمتعلمات والمتعلمين المستفيدين بشكل منتظم قصد تحقيق مستوى التحكم المناسب لمستواهم الدراسي.

وتعتمد هذه المقاربة (أي مقاربة TaRL) على على منهجية تسمى اختصارا باسم CAMaL وهو اختصار لعبارة Combined Activities for Maximized Learning وهي عبارة عن مجموعة من الأنشطة التوليفية التي تهدف إلى الارتقاء بمستوى التعلم والتحصيل الدراسي لدى المتعلمين المتعثرين .

اعتماد مقاربة  TaRL بالمغرب :

بعد النجاح الكبير الذي حققه  اعتماد برنامج TaRL بمجموعة من الدول الإفريقية ك: كينيا، أوغندا، نيجيريا، غانا وساحل العاج، قرر وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة المغربي السيد شكيب بنموسى تبني هذا البرنامج الطموح وتكييفه مع خصوصيات البلد قصد تحسين مستوى المتعلمات والمتعلمين في التعلمات الأساس، غير أن هذا البرنامج لا يزال حاليا في المرحلة التجريبية والتي ستستمر إلى غاية شهر دجنبر 2022 وتشمل مائتين وخمسين  (250) مدرسة ابتدائية بكل من الوسطين القروي والحضري بمختلف جهات المملكة، وتهم حوالي عشرة آلاف  (10.000) تلميذة وتلميذ في أفق توسيعه خلال الأسدس الثاني ليشمل مائة ألف (100.000) تلميذة وتلميذ؛ وذلك بعد أن يتم تقييم نتائج المرحلة الحالية وإجراء التعديلات الضرورية. حيث ينتظر أن يستفيد منه مليون(1.000.000)  تلميذة وتلميذ خلال الموسم الدراسي 2024-2025.

وقد حددت المذكرة الوزارية رقم 0741/22 والصادرة بتاريخ 02 غشت 2022 مختلف مراحل تنزيل هذا البرنامج  في مرحلته التجريبية والتواريخ المحددة لكل مرحلة منها كالتالي: 

أهداف التدريس حسب المستوى المطلوب كما حددها الدليل الصادر عن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بهذا الشأن:

الهدف العام: 

إكساب متعلمات ومتعلمي المرحلة الابتدائية من المستوى الثالث إلى المستوى السادس مهارات القراءة والحساب.

الأهداف الإجرائية:

- الرقي بالمهارات القرائية للمتعلمات والمتعلمين وتحقيق أعلى مستوى في الأداء والذي يتمثل حسب برنامج TaRL في قراءة قصة.
- تحسين مهارات المتعلمات والمتعلمين في العد والحساب والوصول بها إلى أعلى مستويات الأداء والذي يمثل حسب برنامج TaRL في إنجاز عمليات القسمة.

مراحل تنفيذ برنامج TaRL كما حده الدليل المذكور أعلاه:

يتم تنزيل و أجرأة برنامج TaRL عبر تسع مراحل أساسية تتمثل في:

1- مرحلة التقويم التشخيصي.

2- مرحلة تحديد مستوى الأداء وفق المستويات التي حددها برنامج TaRL.

3- تفييء المتعلمات والمتعلمين.

4- تدقيق الأهداف حسب طبيعة التعثرات التي تم رصدها خلال التقويم التشخيصي.

5- بلورة خطة للدعم.

6- أجرأة الخطة وبدء التنفيذ.

7- تقويم مرحلي.

8- استكمال التنفيذ.

9- إجراء التقويم النهائي.

مستويات التقويم حسب برنامج TaRL:

بالنسبة للقراءة:

المستوى الأول: ويمثل مستوى المتعلمات والمتعلمين الذين لا يقرؤون الحروف.

المستوى الثاني: ويمثل المتعلمات والمتعلمين الذين يستطيعون قراءة الحروف.

المستوى الثالث: ويمثل المتعلمات والمتعلمين الذين يستطيعون قراءة الكلمات.

المستوى الرابع: ويمثل المتعلمات والمتعلمين الذين يستطيعون قراءة الجمل والفقرات البسيطة.

المستوى الخامس: وهو أعلى مستوى في برنامج TaRL بالنسبة لمهارة القراءة ويمثل المتعلمات والمتعلمين الذين يستطيعون قراءة قصة.

بالنسبة للرياضيات (الحساب):

مستوى المبتدئين: ويمثل المتعلمات والمتعلمين الذين لا يعرفون الأرقام.

مستوى الرقم الواحد: ويمثل المتعلمات والمتعلمين الذين يستطيعون قراءة الأعداد المكونة من رقم واحد.

مستوى الرقمين: ويمثل المتعلمات والمتعلمين الذين يستطيعون قراءة الأعداد المكونة من رقمين.

مستوى الطرح: ويمثل المتعلمات والمتعلمين الذين يستطيعون إنجاز عملية الطرح.

مستوى القسمة:  وهو أعلى مستوى في برنامج TaRL بالنسبة لمهارة الحساب ويمثل المتعلمات والمتعلمين الذين يستطيعون إنجاز عملية القسمة.

وختاما، فنجاح أية مقاربة تربوية جديدة رهين تضافر جهود كافة الفاعلين التربويين كل من مكانه ومجال تخصصه وكذا توفير العدة البيداغوجية اللازمة وتكوين السادة الأساتذة باعتبارهم اللبنة الأساس.


  للتوسع في هذا الموضوع، يمكنكم تحميل الدلائل الخاصة ببرنامج  TaRL الصادرة عن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في نسختها التجريبية   من هنا .


بقلم الاستاذ: فؤاد أبشري/ فاعل تربوي

تعليقات